الشرح 612 : كيف تستخدم شبكة تور Tor على هاتفك الاندرويد لتصفح الانترنت بشكل آمن و مخفي

بسم الله الرحمن الرحيم .
تعدّ شبكة تور Tor واحدة من أفضل الطرق للإتصال بالأنترنت بشكل آمن و مخفي , هذا إن لم نقل بأنّها الأفضل إلى الآن .


و يتم إستخدام هذه الشبكة عادة على الحواسيب المكتبية و المحمولة , لكن هذا لا يعني أن إستخدامها مقتصر فقط على هذا النوع من الأجهزة . 

فيمكن إستخدام هذه الشبكة على أجهزة الأندرويد . و هذا ما أشرحه في هذه الحلقة التي تنضاف إلى سلسلة حلقات قسم الحماية التي تميّز موقع مشروح عن غيره .

ففرجة ممتعة و مفيدة أتمنّاها لك . و لا تنسى مشاركة الحلقة نشرا للمعرفة و دعما أيضا لمشروح الذي لا يبخل عليك بكل جديد و مفيد .


رابط متصفّح orweb
رابط حلقة عمل روت لهواتف الأندرويد
رابط تطبيق orbot

الشرح 611: حل مشكلة اختفاء ميزة حرق ملفات الأيزو iso في الويندوز

بسم الله الرحمن الرحيم .
جاء الويندوز 7 و النسخ التي جاءت بعده بميزة حرق ملفات الأيزو iso مباشرة من الويندوز , و بدون إستخدام أيّة برامج , فقط من خلال زر الفأرة الأيمن .


لكن بسبب بعض الأخطاء التي قد تحدث في النظام أثناء إستخدامه , فأحيانا تختفي هذه الميزة . و بالتالي فبغرض مساعدتك على حل هذا المشكل , أقدّم لك هذه الحلقة البسيطة التي تنضاف إلى سلسلة دروس و شروحات الويندوز التي يتميّز بها موقعكم مشروح .

بعض حلقات حلول المشاكل :

حل مشكلة عدم القدرة على الدخول إلى المواقع رغم وجود الأنترنت
~ حل مشكلة إختفاء personalize من قائمة كليك يمين فى ويندوز
حل مشكلة عدم عمل الحاسوب وظهور رسالة BOOTMGR is missing
حل مشكلة المثلث الاصفر الذي يظهر عند الرغبة في الإتصال بالانترنت
حل مشكلة الشاشة الزرقاء : الحل الشامل و الاكيد
حل مشكلة عدم تعرف الجهاز على الفلاشة USB [الحل الشامل]
~ حل مشكلة إختفاء مربع البحث في قائمة إبدأ في الويندوز 7 
حل مشكلة عدم نقل الملفات للفلاشة و الذاكرة الخارجية
حل مشكلة تشنج جوجل كروم + تقليل استهلاكه للرام و البروسيسور
[حل شامل ل] مشكلة القرص محمي ضد الكتابة في الفلاش ميموري
حل مشكلة عدم وجود الويندوز operating system not found او missing operating system

إذن فلا داعي لأطيل عليك أكثر و أتركك مع الشرح , ففرجة ممتعة و مفيدة أتمنّاها لك .

برنامج لمعرفة البورتات المفتوحة على جهازك و قياس سرعة الأنترنت

بسم الله الرحمن الرحيم .
تشكّل بعض المنافذ أو ما يعرف بالبورتات Ports في حال كانت مفتوحة عدّة مخاطر على حاسوبك , فقد يتم إستخدامها من طرف الهاكرز في إختراق جهازك و التجسّس عليك .


لذلك فقد سابق و شاهدنا في إحدى حلقات الحماية السابقة طريقة إغلاق أي بورت , لكن قبل إغلاقها ينبغي عليك أوّلا معرفة ما هي المنافذ المفتوحة على جهازك , و في حقيقة الأمر فهنالك أكثر من طريقة أو برنامج لمعرفة ذلك , و قد إخترت لك في هذه التدوينة برنامج PortScan المجّاني .

فهذا الأخير يسمح لك بمعرفة ما هي المنافذ المفتوحة على جهازك بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات الأخرى , و الجميل في الأمر هو أنّه يسمح لك أيضا بقيّاس صبيب الأنترنت على جهازك من خلال سرعة التحميل و سرعة الرفع .

كما أنّ البرنامج صغير الحجم و لا يتطلّب التثبيت , فكل ما عليك فعله بعد تحميله , هو تشغيله ثمّ إختيار نوع الفحص من أمام الخيار Scan Type , و يفضّل إختيار فحص جميع المنافذ Scan All Ports , ثمّ الضغط على عبارة الفحص Scan في أسفل البرنامج , و الإنتظار إلى حين إنتهاء الفحص .

أمّا لقيّاس سرعة الأنترنت فكل ما عليك فعله هو الإنتقال إلى التبويب Speed Test من الشريط العلوي في البرنامج و الضغط على عبارة البدء Start في أسفل البرنامج ليعطيك سرعتي التحميل و الرفع كما في الصورة التالية .


و فيما يلي رابط تحميل برنامج PortScan

الشرح 610: [حل مشاكل الاندرويد] كيف تحل 80% من مشاكل الاندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم .
كثيرة هي مشاكل الأندرويد , سواء تلك المتعلّقة بالنظام نفسه , أو مشاكل التطبيقات , أو حتّى المشاكل التي يواجهها المستخدمون مع متجر جوجل بلاي .


و رغم حرص مشروح على تقديم حلول لمشاكل المستخدم العربي مع نظام الأندرويد في قسم متجر و في قائمة تشغيل الأندرويد على القناتين الأولى و الثانية , إلاّ أنّه يصعب الإحاطة بجميع مشاكل هذا النّظام .

لكن لحسن الحظ هنال تطبيق drdroid العربي , فهذا الأخير يقدّم حلول لأغلب مشاكل الأندرويد , كما أنّه مجّاني , و لا يحتاج إلى روت أو أنترنت للعمل , بالإضافة إلى أنّه خفيف جدا , و يوفّر إمكانية الدعم الفنّي عبر مراسلة مطوّره , كما يسمح لك أيضا بإمكانية نسخ أي مشكلة مع حلّها و مشاركتها مع أصدقائك .

حلقات أندرويد قد تهمّك :

حصري : ازالة فيروسات الاندرويد التي تشفّر ملفاتك و تمنعك من التحكم في الهاتف و تطالبك بدفع المال للهاكر 
طريقة تثبيت تطبيقات أندرويد على هاتفك دون لمسه
~ كيف تردّ على المكالمات دون لمس الهاتف
~ طريقة الدخول إلى الوضع الآمن لأي جهاز يعمل بنظام أندرويد
~ عمل روت للأندرويد ب و بدون كمبيوتر
~ كيف تجعل هاتفك يدخل في وضع الصمت لوحده دون تدخل منك في الوقت الذي تحدّده
~ طريقة نقل جميع التطبيقات من ذاكرة الهاتف الى الذاكرة الخارجية SD CARDعلى الاندرويد
~ ٲفضل و ٲسهل طريقة لتحميل تطبيقات الاندرويد من متجر جوجل بلاي الى الحاسوب مباشرة

إذن فالتطبيق أكثر من رائع , و أنصح به كل مستخدمي أجهزة الأندرويد , ففرجة ممتعة و مفيدة أتمنّاها لك , و لا تنسى مشاركة الحلقة نشرا للمعرفة و دعما أيضا لمشروح الذي لا يبخل عليك بكل مفيد و جديد .


رابط تطبيق drdroid

فيسبوك تطلق تطبيق لتعديل الصور و إضافة الملصقات إلى وجوه أصدقائك

بسم الله الرحمن الرحيم .
قامت شركة الفيسبوك بإطلاق تطبيق جديد يدعى Stickered for Messenger , يسمح لك بالتعديل على الصور و إضافة ملصقات الماسنجر الشهيرة إليها .


فتطبيق Stickered for Messenger يسمح لك بإمكانية تعديل الصور و إضافة الملصقات إلى وجوه أصدقائك بكل سهولة , مع إمكانية إضافة الوجوه التعبيرية و الرسوم المتحرّكة حول أصدقائك .

كما يسمح لك أيضا بإمكانية باستخدام الصور الملتقطة سواء بالكاميرا الأماميّة أو الخلفية أو حتّى إستيراد صور مخزّنة سابقا في الجهاز , ثمّ تعديلها و إضافة ما تشاء من الملصقات إليها , و يمكنك التحكّم في حجم الملصق و تدويره حتّى يتناسب مع الصورة .

هذا و تجدر الإشارة إلى أنّ التطبيق متوفّر الآن على متجر جوجل بلاي , و من المنتظر أن يتم توفيره عمّا قريب على متجر الآب ستور .

الشرح 609: كيفية استخراج ملف iso من اسطوانة الويندوز

بسم الله الرحمن الرحيم .
هل لديك قرص ويندوز و تود استخراج ملف أيرزو منه للإحتفاظ به إحتياطا و حرقه لاحقا على dvd أو usb في حال ضياع القرص الأصلي ؟ أو إعطائه لصديق أو قريب أو حتّى زبون ؟.


إذا كان جوابك على ما سبق هو نعم , فهذه الحلقة هي ما تبحث عنه , بحيث أشرح فيها كيفية إستخراج ملف iso من اسطوانة الويندوز أيّا كان نوعه .

و كل ما ستحتاج إليه هو برنامج ImgBurn المجّاني , و متابعة الشرح ففرجة ممتعة و مفيدة أتمنّاها لك . و رابط التحميل مباشرة أسفل هذا الفيديو .


رابط تحميل برنامج ImgBurn

لوحة مفاتيح إفتراضية لحمايتك من برامج التجسّس

بسم الله الرحمن الرحيم .
تعدّ برامج التجسّس التي تعرف بإسم KeyLoggers من أخطر البرمجيات الخبيثة التي يمكن أن تهدّد أي جهاز , و ذلك لأنّها تقوم بتسجيل كل ما يتم كتابته على لوحة مفاتيح جهاز الضحيّة من كلمات مرور و غيرها , و من ثمّ إرسالها إلى المخترق أو الهاكر .


و قد سبق و تكّلمت عن هذا النوع من البرمجيّات الخبيثة و كيفية التخلّص منها في حلقة كيف تحمي جهازك من الإختراق و ماذا تفعل إذا كان مخترقا .

أما في تدوينة اليوم فقد جئتك بأداة Oxynger KeyShield التي تعدّ لوحة المفاتيح الإفتراضية الأكثر أمانا , و بالتالي يمكنك إستخدامها , بل أنصحك بإستخدامها بدل لوحة المفاتيح الأصيلة عندما تكون بصدد كتابة معلومات حسّاسة أو كلمات مرور لبعض الحسابات المهمّة و الحسابات البنكية .

و الآن أتركك مع الفيديو التقديمي للأداة . و رابط التحميل تجده مباشرة أسفل هذا الفيديو .


رابط تحميل برنامج Oxynger KeyShield

معلومات أساسية و مهمّة عن جوجل قد لا تعرفها

بسم الله الرحمن الرحيم .
ممّا لا شكّ فيه أنّ موقع جوجل أو غوغل أو قوقل و محرّك البحث التابع له , هو أشهر موقع في العالم , لكن بإستثناء أنّه محرّك بحث فأغلب المستخدمين لا يعرفون عنه أي شيء آخر .


لذلك و بغرض كشف بعض أسراره و تقديمها إليكم قد قدّمت منذ عدّة أشهر حلقة بعنوان كيف تبحث في محرّك البحث جوجل بإحترافية  .

أما في تدوينة هذا اليوم فأحببت أن أشارككم بعض المعلومات الضرورية و الأساسية عن محرّك البحث الأشهر عالميا . فالكثير من المستخدمين يظنّون أنّ محرّكات البحث عموما و محرّك البحث جوجل خاصّة قد ظهر مع بداية ظهور الأنترنت و هذا أمر خاطئ .

فقد ظهر الأنترنت سنة 1969 حينما قرّرت وزارة الدفاع الأمريكية إنشاء وكالة مشاريع الأبحاث المتقدّمة أو ما يعرف إختصارا ب "ARPA" , و التي كان الهدف من ورائها هو حماية شبكة الإتّصالات الأمريكية أثناء الحرب , لتكون بذلك النواة الأولى للأنترنت , و إستمرّت بعد ذلك في التطوّر خصوصا مع بداية الثمانينيات . بينما تمّ تأسيس شركة جوجل في الرابع من سبتمبر عام 1998 .

و جاء جوجل و من بعده باقي المحرّكات البحث بغرض تسهيل الوصول إلى المعلومات التي كان يصعب الوصول إليها رغم أنّ الشبكة آن ذاك كانت تعجّ بها . 

و السؤال الذي يطرح الآن هو . من هو مؤسّس جوجل ؟ و ما هي حقيقة الإسم و دلالاته ؟.

في حقيقة الأمر تأسيس شركة جوجل كان نتاج عمل كل من لاري بايج وسيرجي برين عندما كانا طالبين بجامعة "ستانفورد" , و هما الشخصان في الصورة أعلاه .

أمّا بخصوص الإسم نفسه فالإسم الحقيقي لجوجل هو googol و ليس google , و كلمة googol هي مصطلح رياضي يشير إلى الرقم واحد يليه مئة صفر .

و العجيب في الأمر هو أنّ هذا المصطلح قد تمّ صياغته في العام 1938 من طرف طفل يبلغ تسع سنوات فقط و يدعى "ميلتون سيروتا" , و هو إبن أخت عالِم الرياضيات الأمريكي إدوارد كازنر , و قد إشتهر هذا المصطلح عندما تمّ إستخدامه في كتاب "الرياضيات والخيال" (Mathematics and the Imagination) الذي وضعه كازنر كاستر و جيمس نيومان عام 1940 .

إذن كانت هذه مجموعة من المعلومات عن شركة جوجل و محرّك بحثها , و قد إرتأيت مشاركتها مع متابعي و محبّي مشروح بغرض تعميم و نشر المعرفة دائما و أرجو أن تكون قد إستفذت منها .

الشرح 608: تعتيم كامل الشاشة و اضاءة فقط نوافذ البرامج و الملفات المفتوحة لحماية عينيك من الحاسوب

بسم الله الرحمن الرحيم .
كما يقول المثل ف " الصّحة تاج على رؤوس الأصحّاء لا يراه إلاّ المرضى " , و من أهم النعم التي أنعم الله بها علينا هي نعمة البصر , و لا يحس بمدى أهمّيتها إلاّ من حرمها بالكامل أو بشكل جزئي .


و بالتالي فإنّه من المهم الحرص على الحفاظ على هذه النعمة , و إيجاد طرق لحماية العين من أشعّة الحاسوب , و هذا ما سبق تقديمه في بعض الحلقات مثل حلقة حماية العينين من أشعّة الحاسوب الضّارّة , و حلقة حماية العين أثناء تصفّح المواقع .

و سيرا على نفس النهج أقدّم لك في هذه الحلقة البسيطة طريقة أخرى رائعة جدّا يمكنك من خلالها حماية عينيك أثناء العمل على الكمبيوتر , من خلال برنامج مجّاني و صغير جدا , يقوم بتعتيم كامل الشاشة و الإبقاء على إضاءة فقط النوافذ و البرامج التي تشتغل عليها .

إذن أتركك مباشرة مع الشرح و فرجة ممتعة و مفيدة أتمنّاها لك , و رابط البريمج مباشرة أسفل هذا الفيديو .


رابط تحميل برنامج LeDimmer

برنامج لفتح ملفات الورد word دون تثبيت حزمة أوفيس

بسم الله الرحمن الرحيم .
ممّا لا شكّ فيه أن أفضل طريقة لفتح مستندات الورد هي من خلال إستخدام برنامج word من حزمة برامج الأوفيس .


لكنّ المشكل هو أنّ هذه الحزمة ليست مجّانية , رغم أنّه سبق تقديم بدائل مجّانية لها , كما أنّ حجمها كبير نوعا ما , و قد لا تحتاج إلى كامل برامج الحزمة . 

لذلك سيكون من المفيد جدّا أن تجد طريقة مجّانية و سهلة لفتح ملفات الوورد دون الحاجة إلى إستخدم أو تثبيت حزمة الأوفيس , و هذا بالضبط ما يمكنك القيّام به عبر برنامج word viewer المجّاني .

و كل ما عليك فعله هو تثبيت البرنامج على جهازك لتشرع مباشرة في إستخدامه في قراءة مستندات الورد , و البرنامج متوفّر في نسختين واحدة مخصّصة للويندوز 8 فما فوق , و واحدة لنسخ الويندوز 7 و الإصدارات الأقدم .

تعرّف على جديد أول تحديث لأسرع متصفح في العالم

بسم الله الرحمن الرحيم .
كما هو معلوم لدى متابعي مشروح الأوفياء ففي إطار مواكبة الموقع لجديد مجال التقنية في يومه , كنّا قد شاهدنا سابقا حلقة خاصّة عن متصفّح MxNitro التابع لشركة maxthon و الذي يوصف كأسرع متصفّح في العالم . يمكنك مشاهدة الحلقة من هنا .


لكنّ الجديد في الموضوع هو أنّ الشركة قد أطلقت أوّل تحديث لهذا المتصفّح الرائع , و على عكس المتوقّع فقد جاء التحديث بقائمة الإعدادات بعد أن كانت غائبة في النسخة الأولى منه .

و قد تمّ وضع قائمة الإعدادات في نفس المكان الذي توجد به في أغلب المتصفّحات مثل جوجل كروم و فايرفوكس , و بجانب أيقونة "الهوم" أو الصفحة الرئيسية و أيقونة الصفحات المفضلّة .

و الملاحظ في هذه الأيقونة أنّها تحمل إعدادات قليلة و محدودة , و نجد من ضمن أهم ما جاءت به هي ميزة مسح تاريخ التصفّح "Clear Browsing Data" ثمّ ميزة الزوم "Zoom" و خيارات أخرى إضافية مثل خيار تعيين MxNitro كمتصفّح إفتراضي "Make Nitro My Default Browser" , و خيار تعيين الصفحة المفتوحة كصفحة رئيسية Use Current Page As My HomePage .

و لتحميل التحديث الجديد كل ما عليك فعله هو فتح المتصفّح لتظهر لك نافذة تخبرك بتوفّر تحديث جديد , أو ببساطة الدخول إلى الرابط التالي و تحميل التحديث بالضغط على عبارة Try Nitro .



أداة لمراقبة إستهلاك البرامج للرام على جهازك

بسم الله الرحمن الرحيم .
تعدّ ذاكرة الوصول العشوائي أو ما يعرف إختصارا ب" الرام " واحدة من أهم قطع الحاسوب التي تؤثّر في سرعته .


و بالتّالي فمن المهم جدّا مراقبتها و معرفة ما هي البرامج التي تستهلكها بشكل كبير , و هو الأمر الذي يمكن القيّام به من خلال مدير المهام "Task manager" الإفتراضي في الويندوز .

إلاّ أنّ هذا الأخير يظهر جميع الخدمات و المهام التي تشتغل على جهازك إلى جانب البرامج , و هو ما يصعّب عملية مراقبة البرامج , لذلك أقترح عليك في هذه التدوينة أداة ProcessPiglet المجّانية و الصغيرة الحجم .

فهذه الأخيرة تظهر لك فقط البرامج التي تستهلك الرام و تقوم بترتيبها من الأكثر إستهلاكا إلى الأقل إستهلاكا كما في الصورة أعلاه , و هذا أمر مهم خصوصا لمن يملكون رام بسعة صغيرة , كما يمكن لهذه الأداة أن تساعدك في إختيار أقل البرامج و المتصفّحات إستهلاكا لذاكرة الوصول العشوائي .

تصنيع سراويل و سُتَر لمنع السرقة الرقمية بالتعاون مع شركة الحماية norton

بسم الله الرحمن الرحيم .
مع التطوّر الكبير الذي شهده مجال التقنية و تطوير الأجهزة الذكيّة , فقط صار بإمكان اللصوص سرقة أموالك عن بعد دون أن يكون هنالك أي إحتكاك مادّي بينك و بين اللّص .


و بهدف الحد من هذه العملية قامت شركة الحماية الشهيرة norton بإنتاج سراويل جينز و سُتَر "جاكيت" تمنع السرقة الرقمية , و ذلك بالتعاون مع شركة تصنيع الملابس Betabrand , التي تبيع الملابس عبر الأنترنت .

فهذه السراويل و السُتَر الجديدة تمّ الإعتماد في تصميمها على مواد متكوّنة من معدن الفضّة , و ذلك لمنع الإشارات اللاسلكية , التي تستخدم في إختراق جوازات السفر و البطاقات البنكية و غيرها من البطائق و المستندات التي تتستخدم تقنية تحديد الهوية بموجات الراديو RFID .

هذا و من المنتظر أن يتم إطلاق هذه السراويل و السُتَر للبيع مطلع شهر فبراير القادم , بسعر 168 دولارا أمريكيا للسراويل و 198 دولارا للسُتَر .

الشرح 607: كيفية التحكم في جهاز كمبيوتر عن بعد عبر الحاسب او جهاز اندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم .
في كثير من الأحيان نحتاج إلى التحكّم في بعض الأجهزة عن بعد , إمّا بغرض مشاركة الملفات و سطح المكتب مع شخص أو بغرض مساعدته في حل مشكل ما على جهازه , أو الحصول على مساعدة في حل مشكل على أجهزتنا عن بعد من طرف شخص متخصّص أو أكثر خبرة .


و لهذا الغرض فقد سبق تقديم عدّة حلقات و شروحات في هذا الموضوع على موقعكم مشروح مثل حلقة التحكّم في الأجهزة عن بعد عبر برنامج Avast أو حلقة برنامج Vnc  الذي يقدّم بدوره ميزات رائعة .

أمّا في هذه الحلقة فأقدّم لك طريقة أخرى أعتبرها شخصيا واحدة من أفضل الطرق للتحكم في أي جهاز كمبيوتر في العالم عن بعد , و ذلك لسهولة إستخدامها فكل ما ستحتاج إليه هو إضافة chrome remote desktop التي تعمل على متصفّح جوجل كروم .

كما أنّ هذه الطريقة تسمح لك أيضا بأن تتحكّم أو تشارك الملفات مع أي حاسوب عن بعد إمّا من خلال جهاز أندرويد أو من خلال الحاسوب نفسه .

إذن أتركك مع الشرح و فررجة ممتعة و مفيدة أتمنّاها لك , كما لا تنسى مشاركة الحلقة نشرا للمعرفة و دعما لمشروح الذي لا يبخل عليك بكل مفيد و جديد .


رابط تطبيق chrome remote desktop للأندرويد
رابط إضافة chrome remote desktop

كيف تتجاوز كلمة مرور الويندوز windows بدون برامج و بإحترافية

إشترك في قناة مشروح الأولى

إشترك في قناة مشروح الثانية

 

تابع مشروح على الفيسبوك لتتوصل بكل جديد

أكثر المواضيع مشاهدة خلال هذا الأسبوع

حمّل تطبيق مشروح من جوجل بلاي للأندرويد

إشترك في القائمة البريدية ليصلك جديد مشروح

أكتب بريدك الالكتروني في الحقل:

الخدمة مقدمة من FeedBurner